مشروع دعم التجارة الإلكترونية للمنتجات الحرفية التونسية

استراتيجية التدخل

تعني دولية التجارة وتنافسية المنتجات التونسية خاصة في الأسواق الخارجية، أن اعتماد الأعمال الإلكترونية من قِبل المشغلين الاقتصاديين التونسيين الخاصين أمر ضروري بقوة.

لكي تتمكن المؤسسات الحرفية من التطوير والبيع عبر الإنترنت، يجب أن تنظر إلى أبعد من حدودها وتطبق استراتيجيات التجارة الإلكترونية التي أثبتت فاعليتها. قد تكون النهج الصحي قد يتسبب في المخاطر. في ظل غياب التحضير الجدي والمشورة القوية، يمكن أن يتحول التوسع الدولي بسرعة إلى طريق مسدود.

الأطراف المتدخلة في المشروع

هذا المشروع هو جزء من خطة العمل التونسية لبرنامج تعزيز القدرة العربية للتجارة (ENACT) وينسجم في إطار التعاون الدولي بين مركز التجارة الدولية (ITC) و ONA 2011/2012.

تم تكليف شركة ONA بتنفيذ المشروع.

هدف المشروع

الهدف الرئيسي هو أن يتمكن مجموعة من المؤسسات الحرفية / الحرفيين الإبداعيين من خوض خطواتهم الأولى في مجال التجارة الإلكترونية من خلال إنشاء متجر عبر الإنترنت يبيع منتجاتهم الحرفية بأمان وبأقل تكلفة.

يجب أن يرافق هذه المجموعة أخصائيون في إدارة متجر عبر الإنترنت.

يهدف المشروع إلى زيادة استخدام واستهلاك منتجات الحرف التونسية من خلال قناة توزيع حديثة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وسيتيح ذلك للحرفيين زيادة مبيعاتهم ودخلهم.

المستفيدون

الجمهور المستهدف لهذا المشروع هو مجمل الأعمال الصغيرة / التجار الفنانين-الحرفيين المهتمين بالتجارة الإلكترونية.

سنبحث عن المؤسسات الحرفية / الحرفيين التجار المتحمسين والمبدعين، الذين يقدمون حرفًا "محددًا" قابلًا للتصدير وذو قيمة عالية.

يُفضل وجود معرفة "أساسية" بالإنترنت (الوصول والتصفح).

نهاية المشروع

ومن المقرر انتهاء هذا المشروع في جوان 2013

تنظيم المشروع

تم تعيين مدير المشروع من قبل ONA للسيطرة على المشروع بالتعاون مع الخبير المعين من قبل ICC.

تمويل المشاريع

سيتم دعم الدراسة والمتاجر عبر الإنترنت بنظام الدفع الآمن والتدريب من قبل الغرفة الدولية للتجارة (ICC) في إطار برنامج ENACT المذكور أعلاه.

  • قد يتم طلب مشاركة رمزية لكل عمل حرفي (مثل رسوم استضافة الموقع أو شراء اسم النطاق).
  • تكاليف الاتصال الإضافية (التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني والعلاقات العامة والعمل الصحفي) قد يتم دعمها من قبل الهيئة الوطنية للتصدير (ONA) والمركز التونسي للتصدير (CEPEX) في إطار Foprodex.
شركاء المشروع

وزارة التجارة والصناعات التقليدية ، CEPEX ، غرف التجارة والصناعة والسياحة ، الاتحاد الوطني للصناعات التقليدية ، البريد التونسي ، شركة الدفع الإلكتروني بتونس ، الوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية ، الجمارك التونسية.