قفص سيدي بوسعيد  

 أنيق في شكله ثريّ وله بعد  تزويقي رائع, إستلهم قفص “سيدي بوسعيد” زخرفه من الرسوم و الأشكال العربية المجسمة في نوافذ الحديد المطروق “زلابية” التي تزين واجهات منازل المدينة. 

 

 

 

 

الدمشقية

يتميز الرسم على الزجاج  في تونس برسوم مستوحات من الملحمات البطولية وكذلك  نجد  زخارف نباتية وحيوانية. شعبي. حاليا فإنه يتجه نحو المنتج النفعية (مرآة) في إطارات مذهبة التي تسلط الضوء على وفرة من الألوان رسومات دقيق جدا والمرايا الضوء.

الدمشقية (كلمة إيطالية مشتقة من دمشق) هو أسلوب فني، من دمشق (سوريا)، والتي تتمثل في تضمين سلك النحاس والذهب أو الفضة على سطح المعدن، وعادة ما حديد أو صلب، لخلق نمط الديكور. ويسمى نتيجة لهذا ترصيع الدمشقية. هذا النوع من الزخرفة هو شائع جدا في فن القرون الوسطى. 

ويعتبر هذا الفن دقيق وهو في طور الإندثار. يتم استخدامه في زخرفة نتوئات منتوجات مصنوعة من النحاس والذهب أو الحديد على غرار الركبان، وحراس السيف، ولكن أيضا لصناعة المزهريات والصحون والأساور والخواتم والمباخر .

الألعاب والدمى محلية الصنع … العرائس

تستعمل حرفة صنع الألعاب والدمى العديد من التقنيات ولكن أيضا العديد من المواد كالخشب والورق والنسيج والطلاء والسيراميك وغيرها. ويعتبرصانع العرائس فنان متعدد التخصصات حيث يتقن نحت الخشب والصلصال، والخياطة،

حتى صنع المجوهرات. 

 

 

 

 

 

صناعة العطور وتقطير الأعشاب

 تستخرج العطور من النباتات مثل إكليل الجبل، والياسمين، والخزامى عن طريق تقنية التقطير. كما تمكن هذه التقنية من الحصول على منتوجات طبيعية  ذات إستعمالات جمالية وطبية متعددة.

وقد بدأ هذا الإختصاص في إكتساح السوق التصديرية بفضل تميز منتوج عدد من المؤسسات الحرفية التونسية في هذا المجال.