مشروع دعم تسويق منتوجات الصناعات التقليدية التونسية عبر الواب
استراتيجية التدخل :
ان عولمة المبادلات التجارية و القدرة التنافسية للمنتجات التونسية في الأسواق الخارجية تحتم على المستثمرين التونسيين في القطاع الخاص تبني توجه اقتصادي يقوم على التجارة الإلكترونية. و المؤسسات الحرفية التونسية مدعوة اليوم ،حتى تتمكن من تنمية انشطتها و تطوير مبيعاتها على الواب، الى الانفتاح على العالم و الاعتماد على استراتجيات تسويق اكترونية ذات جدوى. في غياب اعداد جيد و الاعتماد على استشارات دقيقة، يمكن ان يشكل هذا التمشي خطرا على مؤسسة في انفتاحها على الاسواق العالمية بل و يمثل عائقا امام تطورها.
المتدخلون في المشروع :
هذا المشروع هو جزء من برنامج العمل التونسي لبرنامج ENACT الهادف الى تنمية القدرات التجارية للبلدان العربية على التصدير، كما يندرج في اطار التعاون الدولي بين مركز التجارة العالمي و الديوان الوطني للصناعات التقليدية 2011/2012. وقد اوكلت الى الديوان الوطني للصناعات التقليدية مهمة تنفيذ هذا المشروع.
هدف المشروع :
ان الهدف الاساسي لهذا المشروع يتمثل في تمكين مجموعة من المؤسسات الحرفية او الحرفيين، المبدعين أو تجار، من الانخراط في مجال التجارة الالكترونية من خلال انشاء متاجر على الواب لتسويق منتوجاتهم، و ذلك بأقل التكاليف و بكل أمان. و يأطرهم خلال هذا التمشي مجموعة من الخبراء في مجال ادارة المتاجر الالكترونية. كما يرمي هذا المشروع الى تثمين المنتوج التقليدي الفني و الحث على استهلاكه من خلال مسالك توزيع و قنوات اتصال تعتمد على تكنولوجيات الاتصال الحديثة مما سيسمح للحرفيين من تطوير مبيعاتهم و بالتالي الترفيع في نسبة مداخيلهم.
المستفيدين من المشروع:
يخص هذا المشروع كل المؤسسات الحرفية و الحرفيين و المبدعين و التجار الذين يرغبون في الانخراط بالتجارة الالكترونية.).
مدة المشروع
انتهاء المشروع :
نهاية تنفيذ المشروع : جوان 2013
طريقة تنفيذ المشروع:
يعين الديوان الوطني للصناعات التقليدية مديرا للمشروع يسهر على ادارته بالتعاون مع الخبير الذي يعينه مركز التجارة العالمي.
تمويل المشروع:
يتكفل مركز التجارة العالمي بتكاليف الدراسة و اطلاق المتاجر الالكترونية المتضمنة لنظام خلاص مؤمن على الواب، و الحصص التكوينية، وذلك في اطار برنامج ENACT المشار اليه اعلاه.
- امكانية طلب مساهمة رمزية من كل مؤسسة حرفية (مثال : تحمل مصاريف استضافة الموقع أو شراءاسم المجال).
- من خلال صندوق النهوض بالصادرات، يتكفل الديوان الوطني للصناعات التقليدية و مركز النهوض بالصادرات بمصاريف الدعاية الاضافية (التسويق، التسويق عبر الواب، العلاقات العامة، الصحافة).
الشركاء في المشروع :
وزارة التجارة و الصناعات التقليدية، مركز النهوض بالصادرات، غرف الصناعة و التجارة، ديوان السياحة، الجامعة الوطنية للصناعات التقليدية، البريد التونسي، نقديات تونس، الوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية و الديوانة التونسية.المتابعة والتقييم
الديوان الوطني للصناعات التقليدية الاتصال: بالسيدة سنية العتروس قدارة